أثر بناء القدرات على الحساسية الجندرية في الإعلام وتناول القرار1325

تحليل للمواد الإعلامية المنتجة ضمن مشروع النساء والسلام والأمن

تشارك مؤسسة شبكة الصحفيات السوريات معكن/معكم التقرير التالي والذي يتناول أثر بناء القدرات على الحساسية الجندرية في الإعلام وتناول القرار1325 كجزء من مشروع النساء والسلام والأمن، حيث هدفت شبكة الصّحفيّات السوريات من خلال هذا المشروع، إلى تحقيق تغطيةٍ إعلامية أكثر مهنيّة وحساسيّة لقضايا النّساء وتعزيز دور الإعلام في الإضاءة على جهود النساء في بناء السلام وتسليط الضوء على ضرورة تطبيق أركان القرار ١٣٢٥ في الوقاية، الحماية ومنع وقوع العنف.


رسم بياني يمثل بالحجم التّرميزات الأكثر تكرارا في العيّنة المحللة

 

في بداية المشروع تم تدريب عدد من الصحفيات/ين حول الصحافة الحساسة للجندر والقرار 1325 والقواعد الأخلاقية لتغطية مواضيع العنف القائم على النوع الاجتماعي وذلك بهدف توفير بدائل وأدوات للصحفيات/ين لإنتاج مواد متعمقة حول القرارات الدولية خاصة المتعلقة بدور النساء في الأمن والسلام؛ والحد من التغطية الإعلامية السلبية والتنميطية للنساء وأدوارهن. بالإضافة إلى العمل على إيصال المزيد من أصوات النّساء من خلال وسائل الإعلام، والتي بدورها ستؤدي إلى التأثير والتغيير لزيادة مشاركة النّساء، وتعزيز المنظور الجندري في الإعلام.

ييعد التقرير بحثاً تم إنجازه بالتعاون مع مؤسسة “بدائل” حيث تم تحليل مضمون عيّنة من ٢٨ مادة صّحفية أنتجت من قِبَل المتدربين/ات قبل وبعد التّدريب، وذلك من منظور المادة التّدريبية ومعايير حساسيّة النوع الاجتماعي التي قدمتها، بهدف قياس أثر التّدريب على إنتاجهن/م.

سؤال البحث الأساسي كان: هل أدت التّدريبات لإنتاج موادٍ صحفية أكثر حساسيّة للنوع الاجتماعي حول مواضيع 1325، ومواضيع العنف المبني على النوع الاجتماعي؟ لقراءة التقرير كاملاً، يرجى الضغط على الرابط بالأسفل:

عرض التقرير